ما هو الماس البني؟

الماس البني هو الماس مع لون الجسم البني. في الثمانينيات من القرن الماضي ، تم سحق معظم الماس البني لصنع حبيبات كاشطة. يتم استخدامها اليوم في تصاميم المجوهرات الجديدة التي تستفيد من بريقها ولونها البني الجذاب. تحظى الألوان البنية المسماة بالشوكولاتة أو الشمبانيا أو الكونياك بشعبية كبيرة.

 

ألوان بني ، أسعار ، سباركل

يمكن أن يكون الماس البني جذابًا للغاية عندما يتم تعديل اللون البني باللون الأصفر أو البرتقالي أو الأحمر. الميزة الأكثر جاذبية للماس البني هي أسعارها المعقولة للغاية. يمكن شراء الماس البني الجميل بأسعار أقل بكثير من الماس “الأبيض” من نفس الحجم والوضوح.

عندما يتم قطع الماس البني إلى أحجار كريمة صغيرة لا تتجاوز 0.01 قيراط ، فإن لونها البني بالكاد يُلاحظ. غالبًا ما يتم استخدام العشرات أو المئات من هذه الماسات الصغيرة في قطعة واحدة من المجوهرات لإضافة كمية هائلة من البريق.

مجوهرات Argyle الماس

مجوهرات أرجيل الماسية: هذه القطع من مجموعة مجوهرات “الألوان الأسترالية” مغطاة بعشرات ماسات أرجيل الصغيرة. كل ماسة لها عشرات الجوانب الصغيرة. تنتج عشرات الماسات ، لكل منها عشرات الأوجه ، بريقًا مذهلاً عند استخدامها في المجوهرات. حقوق الطبع والنشر للصور 2016 Rio Tinto .

المشاجرة البني

على الرغم من أن معظم الناس يعتقدون أن الماس أحجار كريمة عديمة اللون ، فإن معظم الماس الطبيعي يكون باهتًا إلى البني الداكن. لما يقرب من 100 عام ، لم ترغب De Beers ، الشركة التي كانت تسيطر على صناعة الألماس ، في الحصول على الماس البني في سوق الأحجار الكريمة. لقد طلبوا إرسال جميع الماس البني الذي قاموا بتعدينه أو الحصول عليه للاستخدام الصناعي ، في الغالب كحبيبات كاشطة. وبسبب هذا ، كان للماس البني قيمة قليلة جدًا. [1]

ثم ، في الثمانينيات ، كان لدى مالكي Argyle Mine في أستراليا الكثير من الماس البني وفكرة جريئة للغاية. بدلاً من بيع الماس البني إلى De Beers مقابل أجر زهيد ، قاموا بشحن الملايين منها إلى الهند ، حيث قام قواطع الهنود المحترفون بتحويلها إلى أحجار كريمة بحجم المشاجرة – العديد منها بحجم صغير يصل إلى نقطة واحدة في الوزن! [2]

ثم دخلت الحجارة البنية الصغيرة إلى السوق في المجوهرات ذات الأسعار الشعبية. جلبت عشرات الجواهر البنية الصغيرة أو نحو ذلك بريقًا مثيرًا لقطعة من المجوهرات. مائة منهم في بيئة رصيف أعطت نتيجة مذهلة! (انظر الصورة المرفقة). كان المظهر الجذاب للمجوهرات وتكلفتها المنخفضة نجاحًا كبيرًا ، وجذب مجموعة جديدة من المشترين إلى سوق المجوهرات الماسية. [2]

قلة قليلة من الناس لاحظوا اللون البني لأن الأحجار الكريمة كانت صغيرة جدًا والتألق مذهل للغاية.

اليوم ، يُباع الماس البني تحت أسماء تجارية مثل “ماس الشوكولاتة” و “ألماس الشمبانيا” و “ألماس كونياك”. أدى التسويق الذكي والتصميمات الحديثة والأسعار المنخفضة إلى تحويل الماس البني إلى منتج مربح وفئة مجوهرات جديدة. [3]

اليوبيل الذهبي الماسي

ألماسة اليوبيل الذهبي: اليوبيل الذهبي هو أكبر ماسة في العالم. وهي ماسة بنية مصفرة تزن 545.67 قيراطًا. يزن 15.37 قيراطًا أكثر من Cullinan I ، الذي كان سابقًا أكبر ماسة في العالم. تم قطع اليوبيل الذهبي من قطعة خام وزنها 755.5 قيراط عثر عليها في Premier Mine في جنوب إفريقيا في عام 1986. وقد صمم غابرييل تولكووسكي شكلها الذي يشبه “قطع الوردة الناريّة” ، الذي وجه الحجر الكريم بين عامي 1988 و 1990. الصورة نسخة طبق الأصل من الجوهرة الشهيرة. يتم عرض الماس عيار 1 قيراط كمقارنة الحجم. مصدر الصورة iStockphoto / DiamondGalaxy.

أكبر ماسة ذات أوجه

أكبر ماسة في العالم من أي لون هي اليوبيل الذهبي ذو اللون البني المصفر عيار 545.67 قيراط. تم قطعه من حجر خام يبلغ وزنه 755.5 قيراط عثر عليه De Beers في Premier Mine ، في جنوب إفريقيا ، في عام 1986. قام غابرييل تولكووسكي بتصميم “قطع الوسادة الوردية النارية” خصيصًا للجوهرة وقصها بين عامي 1988 و 1990.

تم عرض الماس في العديد من المواقع من قبل De Beers لعرض أكبر ماسة ذات أوجه في العالم. في عام 1995 ، تم شراء اليوبيل الذهبي من قبل مجموعة من رجال الأعمال التايلانديين ، الذين عرضوا أيضًا الماس في العديد من المواقع. في عام 1996 تم تقديمه إلى ملك تايلاند بوميبول أدولياديج كهدية من الناس في الذكرى الخمسين لتتويجه. [4] [5] هذا عندما حصل الماسة على اسم “اليوبيل الذهبي”. اليوم هو جزء من جواهر التاج في تايلاند.

حبيبات في الماس البني

التحبيب في الماس البني:يوضح هذا الرسم التوضيحي كيف يتسبب تشوه البلاستيك في اللون البني للماس. في الرسم التوضيحي ، تقابل كل دائرة رمادية ذرة كربون في شبكة التكرار المنتظم للذرات في بلورة الماس. خلال فترة وجوده على الأرض ، يتعرض الماس لقوى تتسبب في إزاحة ذرات الكربون داخل بلورة الماس. يغير هذا الإزاحة كيفية مرور الضوء عبر البلورة ، وتتسبب الطائرات بشكل انتقائي في انتقال الضوء البني. الطائرات متوازية في الاتجاه ، وإذا كان هناك ما يكفي منها ، فإن الماس سيكون له لون بني للمراقب. إذا تم عرض البلورة من خلال مجهر ، تبدو موازية لاتجاه الطائرات ، ستظهر حواف المستويات كخطوط بنية متوازية. يطلق عليهم “الحبيبات البنية”

أصل اللون البني

يُعتقد أن العديد من الماسات البنية تستمد لونها البني من التعرض للإجهاد خلال تاريخها على الأرض. يؤدي هذا الضغط إلى تشويه الشبكة البلورية الماسية ، والتي تنتج نسيجًا يُعرف باسم “الحبيبات” داخل بلورة الماس. يظهر هذا التحبيب أحيانًا أثناء الفحص المجهري كسلسلة من خطوط الحبيبات المتوازية شبه المتوازية المشابهة لـ “الحبيبات” التي تظهر في قطعة من الخشب. [3]

تغير الشبكة البلورية المشوهة الطريقة التي يمر بها الضوء عبر الماس. يتسبب في امتصاص الكريستال الماسي لأطوال موجية معينة من الضوء ونقل أطوال موجية أخرى. إن الضوء المرئي الذي يصل إلى عين الإنسان يجعلنا نرى هذه الماسات على أنها “بنية اللون”.

الحبيبات البنية هي نموذجية للماس البني من منجم أرجيل في أستراليا. بعض من الماس الوردي والماس الأحمر من Argyle تتلقى لونها من حبيبات مماثلة.

قليلا من تاريخ الماس

في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين ، خلقت الاكتشافات الهائلة للماس في جنوب إفريقيا مشكلة. أصبح الكثير من الماس متاحًا فجأة لدرجة أن دخولها المجاني إلى السوق سيؤدي إلى خفض الأسعار. اكتسبت De Beers سيطرة كاملة تقريبًا على إمدادات الماس العالمية وأطلقت الماس في السوق بمعدل يحافظ على الأسعار.

ثم قامت De Beers بتحفيز الطلب من خلال حملتها التسويقية “A Diamond Is Forever”. يعتقد العديد من خبراء الإعلانات أن De Beers قامت بإدارة “الحملة الإعلانية الأكثر نجاحًا في تاريخ التسويق”. أدى تزايد الطلب والسيطرة الصارمة على العرض إلى جني الكثير من الأموال لشركة De Beers.

في ذلك الوقت – وما يزال حتى يومنا هذا – يعتقد الكثير من الناس أن معيار جمال الماس وقيمته هو حجر واضح عديم اللون. اعتبر دي بيرز أن الماس البني غير مناسب للمجوهرات – لكن هل كان هذا صحيحًا حقًا؟

التسويق المبكر للماس البني

كانت Baumgold Brothers من أوائل الشركات التي قامت بتسويق الماس البني في الولايات المتحدة . كانت الشركة واحدة من أكثر شركات تصنيع الألماس إنتاجية في العالم في النصف الأول من القرن العشرين وقامت بقطع العديد من الماس المشهور عالميًا ، بما في ذلك كيمبرلي ، ونورث ستار ، وترانسفال بلو ، وترانسفال ، ونجم الأرض ، و النجم المشتعل.

في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي ، جربوا بيع الماس البني تحت مجموعة متنوعة من الأسماء المغرية ، من بينها العنبر ، والكابتشينو ، والكراميل ، والشمبانيا ، والشوكولاتة ، والقرفة ، والقهوة ، والكونياك ، والإسبريسو ، والموكا ، وغيرها. لقد حققوا بعض النجاح في تسويق هذه الماسات البنية ذات الاختلافات اللونية الدقيقة تحت الأسماء ولكنهم انتقلوا في النهاية إلى فرص تجارية أخرى. [6]

الكريستال الماسي البني: بلورة ماسية بنية وزنها 8.72 قيراطًا تم إنتاجها من Argyle Mine في أستراليا. من المتوقع أن ينتج عن هذا الخام الماس البني الأوجه الذي يكسب درجة اللون “الفاخرة” على مقياس تصنيف الألماس الملون.

الماس البني من أرجيل

في منتصف الثمانينيات من القرن الماضي ، بدأ Argyle Mine في منطقة East Kimberley في غرب أستراليا في إنتاج الماس. سرعان ما أصبحت أكبر منتج للماس في العالم على أساس وزن القيراط.

يمكن تقطيع نسبة صغيرة جدًا من الماس الخام المستخرج في Argyle إلى أحجار على مقياس الألوان D-to-Z. أنتج المنجم أيضًا عددًا صغيرًا من الماس الملون بألوان الوردي والأحمر والأزرق والبنفسجي. لكن معظم المواد الخام التي خرجت من منجمهم لم تتوافق مع تعريف De Beers لـ “جودة الأحجار الكريمة”. لماذا ا؟ كانوا بني!

حوالي 80٪ من خشونة أرجيل كانت بنية اللون ، أقل من 0.1 قيراط في الحجم ، ومعظم الأحجار كانت تعاني من مشاكل في الوضوح. كانت De Beers ، الشركة التي كانت تحتكر شبه احتكار على الماس الخام في ذلك الوقت ، على استعداد فقط لدفع سعر صناعي مقابل هذا الماس.

توقف المدراء في Argyle عن بيع الماس إلى De Beers. قرروا بيع الماس عديم اللون والماس ذات الألوان الفاخرة بأنفسهم. وأرسلوا خشنهم البني إلى الهند حيث قام العمال ذوو المهارات العالية ولكن بتكلفة منخفضة بتقطيعه إلى ماسات مستديرة متناهية الصغر. العديد من هذه الجواهر الصغيرة كانت صغيرة مثل 0.01 أو 0.02 قيراط.

كان اللون البني للخام غير محسوس تقريبًا عند تقطيعه إلى أحجار كريمة صغيرة – ويمكن وضع العشرات من تلك الجواهر الصغيرة في قطعة واحدة من المجوهرات. كانت المجوهرات غير مكلفة ، ولكن المئات من الأوجه العاكسة للضوء في كل قطعة أنتجت وميض رائع استمتع به كثير من الناس.

حولت Argyle منتجًا مرفوضًا إلى مكانة جديدة ومربحة في سوق المجوهرات الماسية. [2]

أرجيل كريستال الماس

الكريستال الماسي البني: الماس البني الخام الذي يظهر شكل بلوري ثماني السطوح ولون نموذجي لمنجم أرجيل. الكريستال حوالي سنتيمتر واحد من الطرف العلوي إلى الأسفل. 

الماس الشمبانيا والكونياك؟

تم إعطاء الماس البني من منجم أرجيل أسماء مثيرة للاهتمام. هذه الأسماء مستوحاة من تعديل درجات اللون الأصفر أو الأحمر التي تبرز مظهر الماس البني. كانت الأحجار ذات اللون الأصفر الفاتح إلى البني الذهبي تسمى “ماس الشمبانيا”. كانت الأحجار ذات اللون البرتقالي الداكن والبني المحمر تسمى “ماس كونياك”.

جذبت مجوهرات Argyle الماسية الطازجة والجذابة والمتألقة وغير المكلفة على الفور العديد من العملاء. يمكن أن يكون اللون البني جميلًا ، وقد اشترى الناس هذه الأحجار لأنهم أحبوها!

عندما تعطيك الحياة ليمونا، اصنع ليموناضة. عندما يمنحك منجم ماسات بنية ، يمكنك اختيار الشمبانيا أو الكونياك أو الشوكولاتة. 🙂

الماس البني السيبيري

الماس البني السيبيري: بلورة ماسية بنية اللون غير مقطوعة من شرق سيبيريا ، روسيا تعرض شكلاً بلوريًا ثنائي السطح وبريق حريري ولكنه قوي. يبلغ حجم الكريستال حوالي 1.2 × 1.2 × 0.8 سم. 

ما هو الماس الشوكولاته؟

في عام 2000 ، بدأت Le Vian ، وهي شركة لتصميم وتصنيع المجوهرات ، في الحصول على ألماس Argyle في مجموعة محدودة من الألوان البنية. أطلقوا على هذه الأحجار اسم “Chocolate Diamonds ® ” وعلامة تجارية على الاسم. تم ترصيع العديد من “ماسات الشوكولاتة” في مجوهرات مصنوعة من “Strawberry Gold ® ” – سبيكة ذهبية من Le Vian ذات لون ضارب إلى الحمرة.

قبل ثلاثين عامًا ، كان “Chocolate Diamonds ® ” قد تم سحقه إلى حبيبات كاشطة. الآن ، أصبحوا علامة تجارية للمجوهرات الماسية. اليوم ، تُستخدم الآن عبارة “ماس الشوكولاتة” بشكل عام من قبل الأشخاص الذين يبحثون عن الماس البني. [6] كان الاسم بهذا النجاح.

بندر الماس

درجات اللون للماس البني

يتم التعرف على الماس البني في مقياس درجات ألوان الماس الشهير D-to-Z الذي طوره معهد الأحجار الكريمة في أمريكا. الماس المصنف من K إلى M مع لون بني مميز يتم إعطاؤه درجة حرف ويطلق عليه “بني باهت”. أولئك الذين تم تصنيفهم من N إلى R يحصلون على درجة بالحرف ومصطلح “بني فاتح جدًا” ، وأولئك الذين تم تصنيفهم من S إلى Z يحصلون على درجة بالحرف ومصطلح “بني فاتح”. [3]

سيتم بيع الماس البني على مقياس D-to-Z بشكل عام بأسعار أقل من الماس المصنف بشكل مشابه بدون اللون البني. بالإضافة إلى ذلك ، تم تصنيف اللون مع وضع الماس في موضع الجدول لأسفل – وبالتالي فإن درجة اللون هي لون الجسم بدلاً من انطباع اللون المواجه للأعلى.

خارج نطاق D-to-Z ، قد تحصل الألماس ذات اللون البني المميز على درجة Fancy Light أو Fancy أو Fancy Intense أو Fancy Dark أو Fancy Deep أو Fancy Vivid ، اعتمادًا على مظهرها الذي يحدده التأثير المشترك لتدرج اللون ، النغمة والتشبع. يتم تحديد كل درجات الألوان “الفاخرة” هذه من خلال فحص الأحجار الكريمة في وضع مواجهة لأعلى. هذا يجعل تقييم اللون أكثر تشابهًا مع ما سيختبره المشتري إذا تم عرض الماس أو استخدامه في المجوهرات.

استخدامات الماس البني

الماس البني له استخدامات تتجاوز تلك الموجودة في المجوهرات النسائية المعاصرة الموصوفة أعلاه. يعود تاريخ استخدام الماس البني كجوهرة إلى ما يقرب من 2000 عام ، وربما لفترة أطول. صنع فنانون رومانيون خواتم مرصعة ببلورات الماس البني بين القرنين الأول والثالث بعد الميلاد.

على مدار المائة عام الأولى للشركة ، اعتبرت دي بيرز أن الماس البني غير مناسب للاستخدام في المجوهرات. تم إرسال الماس البني الذي تستخرجه الشركة أو تم شراؤه من منتجين آخرين للاستخدام الصناعي. تم سحق العديد منهم واستخدامهم في صنع حبيبات كاشطة صناعية. تم استخدام الحبيبات لتبطين أسطح القطع على لقم الثقب الماسي ، وعجلات الطحن ، والأوراق الكاشطة ، وشفرات المنشار وغيرها من الأدوات.

تم استخدام بعض الماس البني الأكبر ، الخالي من الكسور والشوائب التي من شأنها أن تقلل من متانتها ، لتصنيع محامل متخصصة أو أجزاء مقاومة للتآكل. صُنع البعض الآخر في قوالب تستخدم لتصنيع الأسلاك. [1]

اليوم ، يتم تقدير الماس البني من Argyle ومناجم أخرى في جميع أنحاء العالم ، وخاصة في سوق مجوهرات الأزياء في الولايات المتحدة. كما أنها تكتسب شعبية بين مستهلكي الطبقة المتوسطة المتزايدة في الصين والهند. [2]

الماس البني للرجال!

أصبح الماس البني شائعًا بشكل خاص في خواتم الرجال وأزرار الكم والأقراط والساعات وغيرها من المجوهرات. البني لون ذكوري. الماس البني جذاب وأقل تكلفة من الماس عديم اللون من نفس الحجم والوضوح. الماس البني له معنى كبير بالنسبة للرجال من نواح كثيرة.

علاجات الماس البني

يتم أحيانًا معالجة الماس البني ، ولكن يتم إجراء هذه العلاجات عادةً لتحويلها إلى ألماس من ألوان أخرى. يدين الماس البني بلونه البني إلى عيوب شبكية يُعتقد أنها ناتجة عن القوى الجيولوجية المطبقة على الماس في وقت ما خلال تاريخهم الطويل.

تم استخدام المعالجات ذات درجة الحرارة العالية والضغط العالي لتحويل العديد من الماس البني إلى ماسات جذابة صفراء أو عديمة اللون. يعتبر هذا الماس أكثر قيمة من اللون البني ولكنه أقل قيمة من الماس الطبيعي غير المعالج من نفس اللون والجودة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *