تناقض ألامثال الشعبيه فى المجتمع المصرى

 

والمثل هو «قول مأثور يتضمن نصيحة شعبية، أو حقيقة عامة، أو ملاحظة تجريبية، أو حتى موقفًا ساخرًا من عادة اجتماعية أو أسلوب سياسي معين، نفهم منها روح الشعب، ونعرف آراءه في الحياة، كما تعبر عن مشاعره وأحاسيسه وآماله وآلامه وأفراحه وأحزانه وحكمته، فالأمثال هي مرآة للقوم».
ورغم أن «الغايب حجته معاه»، إلا أن «الغايب مالوش نايب».،«لبّس البوصة تبقى عروسة.» على العكس تمامًا و«إيش تعمل الماشطة في الوش العكر». قبل الزواج اما بعد الزواج. وايضا «الخير على قدوم الواردين»، لكن احذر وقل «يا قاعدين يكفيكوا شر الجايين». منتهي التناقض
هل الناس سواسية لأن «كلنا ولاد تسعة»، لكن «الناس مقامات».أمثال متناقضة أخرى امثال
«الطمع يقل ما جمع»، لكنها تشجعك على الطمع والسرقه المشروعه؛ «إن عشقت اعشق قمر وإن سرقت اسرق جمل».
التربية اما عدم التربيةاللي ربى خير من اللي اشترى»، لكن يجب عليك أن تعلم أن «شراية العبد ولا تربيته».
النار ما تحرقش مؤمن وعكسه:المؤمن مُصاب
المثل :- اعمل الخير وارميه في البحر عكسه:
« تناقض ألامثال الشعبيه»
لبّس البوصة تبقى عروسة.. على العكس تمامًا و«إيش تعمل الماشطة في الوش العكر». قبل الزواج اما بعد الزواج
«الخير على قدوم الواردين»، لكن احذر وقل «يا قاعدين يكفيكوا شر الجايين». منتهي التناقض
هل الناس سواسية لأن «كلنا ولاد تسعة»، لكن «الناس مقامات».أمثال متناقضة أخرى الطمع يقل ما جمع»، لكنها تشجعك على الطمع والسرقه المشروعه؛ «إن عشقت اعشق قمر وإن سرقت اسرق جمل».!!!!!
التربية اما عدم التربية«اللي ربى خير من اللي اشترى»، لكن يجب عليك أن تعلم أن «شراية العبد ولا تربيته».
النار ما تحرقش مؤمن وعكسه:المؤمن مُصاب
المثل :- اعمل الخير وارميه في البحر عكسه:
-« آخرة المعروف …ضرب الكفوف» لكن «خير تعمل شر تلقى»
«اللي سبق ..كل النبق» لكن ما الفائدة!! لأن «قيراط حظ ولا فدان شطارة».العكس…لكن سعيك لن يزيدك شيئًا
وايضا اجري يابن آدم جري الوحوش غير رزقك لن تحوش
– اللي من نصيبك …يصيبك… حاسب قبل ما تناسب»، لكن لا يفيدك التحذير لأن «مراية الحب عامية». وغيرها.
د وجيه جرجس كاتب وناقد مسرحى وعضواتحاد كتاب مصر

Related posts

Leave a Comment