فيتامين د والعظام الصحية 

وصف عام

فيتامين د ضروري لبناء عظام صحية والحفاظ عليها. وذلك لأن الجسم يستطيع امتصاص الكالسيوم (المكون الرئيسي للعظام) فقط في حالة وجود فيتامين د. يصنع الجسم فيتامين د عندما يحول ضوء الشمس المباشر مادة كيميائية من الجلد إلى شكل نشط من فيتامين (كالسيفيرول).
لا يوجد فيتامين د في
العديد من الأطعمة ، ولكن يمكنك الحصول عليه من الحليب المدعم والحبوب المدعمة والأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين.

تعتمد كمية فيتامين د التي ينتجها جسمك على العديد من العوامل ، بما في ذلك الوقت من اليوم والموسم وخط العرض وتصبغ بشرتك. اعتمادًا على المكان الذي تعيش فيه وأسلوب حياتك ، قد ينخفض ​​إنتاج فيتامين د أو يختفي تمامًا خلال أشهر الشتاء. على الرغم من أهمية الواقي من الشمس ، إلا أنه يمكن أن يقلل أيضًا من إنتاج فيتامين د.

كثير من كبار السن لا يتعرضون بانتظام لأشعة الشمس ويواجهون صعوبة في امتصاص فيتامين د ؛ من المرجح أن يساعد تناول الفيتامينات المتعددة مع  فيتامين د في تحسين صحة العظام. البدل اليومي الموصى به لفيتامين D هو 400 وحدة دولية للأطفال حتى سن 12 شهرًا ، و 600 وحدة دولية للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 1 و 70 عامًا ، و 800 وحدة دولية للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا.
دليل

تظهر الأبحاث حول استخدام  فيتامين د لعلاج حالات معينة ما يلي:

سرطان. تشير الأبحاث إلى أن فيتامين د قد يساعد في الوقاية من أنواع معينة من السرطان ، خاصة عند تناوله مع مكملات الكالسيوم.
الصحة المعرفية. تشير الأبحاث المبكرة إلى أن فيتامين د قد يؤثر على الصحة المعرفية. في دراسة صغيرة على البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا والذين كانوا يعالجون من الخرف ، وجد الباحثون أن تناول مكملات فيتامين د ساعدهم على تحسين وظائفهم الإدراكية.
الاضطرابات الوراثية. يمكن استخدام مكملات فيتامين (د) لعلاج الاضطرابات الموروثة المتعلقة بعدم القدرة على امتصاص أو معالجة فيتامين (د) ، مثل نقص فوسفات الدم العائلي.
تصلب متعدد. تشير الأبحاث إلى أن مكملات فيتامين (د) طويلة المدى تقلل من خطر الإصابة بالتصلب المتعدد.
تلين العظام. تُستخدم مكملات فيتامين (د) لعلاج البالغين الذين يعانون من نقص حاد في فيتامين (د) ، مما يؤدي إلى فقدان المحتوى المعدني للعظام ، وآلام العظام ، وضعف العضلات ، وتلين العظام (لين العظام).
هشاشة العظام. تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يحصلون على ما يكفي من فيتامين د والكالسيوم من وجباتهم الغذائية يمكن أن يبطئوا من فقدان معادن العظام ، ويساعد على الوقاية من هشاشة العظام ، ويقلل من خطر الإصابة بكسور العظام.
صدفية. في بعض الأشخاص ، يمكن أن يؤدي استخدام فيتامين د أو مستحضر موضعي يحتوي على مركب فيتامين د يُسمى “كالسيبوتريول” على الجلد إلى علاج الصدفية اللويحية.
الكساح. وهي حالة نادرة تحدث عند الأطفال الذين يعانون من نقص فيتامين (د) ويمكن أن يمنع تناول مكملات فيتامين (د) المشكلة وعلاجها.

بدون فيتامين د ، يمكن أن تصبح العظام ضعيفة ورقيقة وهشة. يرتبط نقصفيتامين د أيضًا بهشاشة العظام وبعض أنواع السرطان. إذا لم تحصل على ما يكفي من فيتامين د من أشعة الشمس أو مصادر الطعام ، فقد تحتاج إلى مكملات فيتامين د.

السلامة والآثار الجانبية

بشكل عام ، في الجرعات المناسبة ، يعتبر استخدام فيتامين د آمنًا.

ومع ذلك ، فإن الإفراط في تناوله يمكن أن يكون ضارًا. الأطفال بعمر 9 سنوات وما فوق ، والبالغون ، والنساء الحوامل والمرضعات اللواتي يتناولن أكثر من 4000 وحدة دولية في اليوم من فيتامين د قد يكون لديهم ما يلي:

المرض
التقيؤ
قلة الشهية
إمساك
ضعف
التخسيس
الالتباس
الارتباك
مشاكل ضربات القلب
تلف الكلى
التفاعلات

بعض التفاعلات المحتملة هي كما يلي:

الألومنيوم. يمكن أن يؤدي تناول فيتامين د والمواد اللاصقة للفوسفات المحتوية على الألومنيوم لفترة طويلة إلى مستويات ضارة من الألمنيوم لدى الأشخاص المصابين بالفشل الكلوي.
مضادات الاختلاج. مضادات الاختلاج الفينوباربيتال والفينيتوين (ديلانتين ، فينيتيك) تزيد من تكسير  فيتامين د وتقلل من امتصاص الكالسيوم.
أتورفاستاتين (ليبيتور). قد يؤثر تناول فيتامين د على الطريقة التي يعالج بها الجسم دواء الكوليسترول هذا.
كالسيبوتريول (دوفونيكس). لا تتناول فيتامين د مع دواء الصدفية هذا. يمكن أن يؤدي الدمج إلى زيادة خطر زيادة الكالسيوم في الدم (فرط كالسيوم الدم).
كوليستيرامين (بريفاليت). يمكن أن يؤدي تناول هذا الدواء لفقدان الوزن إلى تقليل امتصاص فيتامين د.
ركائز السيتوكروم P450 3A4 (CYP3A4). إذا كنت تتناول أدوية يتم معالجتها بواسطة هذه الإنزيمات ، فاستخدم فيتامين د بحذر.
الديجوكسين (لانوكسين). تجنب تناول جرعات عالية من فيتامين د مع دواء القلب هذا. الجرعات العالية من فيتامين د يمكن أن تسبب فرط كالسيوم الدم ، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب المميتة مع الديجوكسين.
ديلتيازيم (كارديزيم ، تيازاك). تجنب تناول جرعات عالية من فيتامين د مع دواء ضغط الدم هذا. يمكن أن تسبب الجرعات العالية من فيتامين د فرط كالسيوم الدم ، مما قد يقلل من فعالية الدواء.
أورليستات (زينيكال ، آلي). يمكن أن يؤدي تناول هذا الدواء لفقدان الوزن إلى تقليل امتصاص فيتامين د.
مدرات البول الثيازيدية. قد تقلل أدوية ضغط الدم هذه من إفراز الكالسيوم في البول. إذا كنت تتناول فيتامين د ، فقد يؤدي ذلك إلى فرط كالسيوم الدم.
الستيرويدات القشرية. يمكن أن يؤدي تناول الكورتيكوستيرويدات مثل بريدنيزون إلى تقليل امتصاص الكالسيوم وتعطيل معالجة الجسم لفيتامين د.
الملينات المنبهة. يمكن أن يؤدي الاستخدام طويل الأمد للجرعات العالية من المسهلات المنشطة إلى تقليل فيتامين د وامتصاص الكالسيوم.
فيراباميل (فيريلان ، كالان). تجنب تناول جرعات عالية من فيتامين د مع دواء ضغط الدم هذا. يمكن أن تسبب الجرعات العالية من فيتامين د فرط كالسيوم الدم ، مما قد يقلل من فعالية الدواء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *