تفسير الاحلام لماذا لا أستطيع تذكر أحلامي عندما أستيقظ؟ | حريتي |Interpretation of dreams

 

تفسير الاحلام لماذا لا أستطيع تذكر أحلامي عندما أستيقظ؟ | حريتي

تفسير الاحلام لماذا لا أستطيع تذكر أحلامي عندما أستيقظ؟ | حريتي

إذا استيقظت في الصباح وأنت تشعر بخيبة أمل لأنك لا تتذكر أي أحلام كانت لديك بين عشية وضحاها ، فقد تسأل: لماذا لا أتذكر أحلامي؟ تعرف على طبيعة الأحلام ، وربط الأحلام الواضحة بنوم حركة العين السريعة (REM) ، وأنماط النوم العادية ونمط الحلم ، ومحفزات الحلم مثل انقطاع النفس النومي غير المعالج ، وكيف يمكنك أن تتعلم أن تتذكر أحلامك بشكل أفضل.

7 نظريات حول لماذا نحلم بطريقة مبسطة

ما هو الحلم؟

لقد كان لدى الجميع تقريبًا حلم في مرحلة ما من حياتهم. قد يختلف تكرار استدعاء الأحلام أو حتى يتلاشى في نقاط من حياة المرء. الحلم هو سلسلة من الأفكار أو الصور أو الأحاسيس التي تحدث في العقل أثناء النوم. إنها وظيفة من وظائف الدماغ. قد يحدث الحلم عندما يتم تنشيط مناطق معينة من الدماغ من خلال أنماط كهربائية متسلسلة ونشاط كيميائي.

الأحلام المفعمة بالحيوية – مثل فيلم يحدث معك كممثل – ترتبط بنوم حركة العين السريعة (REM). تم اكتشاف حالة النوم هذه لأول مرة من قبل William Dement ، MD ، PhD ، الذي يعتبر أبو طب النوم. 1  يرتبط REM بنشاط مكثف داخل الدماغ. في الواقع ، يستخدم الدماغ نفس القدر من الطاقة (والجلوكوز) في حركة العين السريعة كما يفعل أثناء اليقظة.

تنشط العضلات التي تتحكم في العين وكذلك الحجاب الحاجز المسؤول عن التنفس. تصاب بقية العضلات الهيكلية الرئيسية في الجسم بالشلل خلال هذه الحالة. هذا يمنع حدوث تصرف من الأحلام (وتشوهات تنظيمها مسؤولة عن كل من شلل النوم واضطراب نوم حركة العين السريعة).

لا يزال الغرض الدقيق من الحلم قيد الدراسة. يبدو أن لها دورًا مهمًا في تقوية الذاكرة ، بما في ذلك التخلص من التجارب النهارية غير ذات الصلة. من المهم أيضًا التعلم وحل المشكلات.

من الممكن تجربة أحلام مجزأة في حالة نوم غير حركة العين السريعة. يتضمن ذلك مراحل النوم الأخف (تسمى المرحلة 1 والمرحلة 2) ونوم الموجة البطيئة (تسمى المرحلة 3). يُعتقد أن محتوى الأحلام لغير REM أكثر بساطة. قد يكون حلم صورة أو فكرة أو مفهوم أكثر ثباتًا. إذا كانت الأحلام المتعلقة بحركة العين السريعة عبارة عن فيلم ، فيمكن تشبيه الأحلام التي لا تتعلق بحركة العين السريعة بالصورة.

لطالما كانت طبيعة الأحلام ومعناها الخاص موضوع اهتمام لآلاف السنين. اكتشف طبيب الأعصاب الشهير ومؤسس الطب النفسي ، سيغموند فرويد ، الموضوع في عمله الأساسي من عام 1900 ، تفسير الأحلام . 2  لا يوجد إجماع على الأساس العلمي لتفسير محتوى الحلم ؛ من الأفضل حجز التفكير واشتقاق المعنى كممارسة شخصية.

الأنماط الطبيعية للحلم

من الطبيعي أن تحلم ، لكن من الشائع ألا تتذكر الأحلام التي حدثت. يمكن التعرف على حالة الحلم من خلال القياسات التي تم إجراؤها كجزء من مخطط النوم التشخيصي ، بما في ذلك تسجيل مخطط كهربية الدماغ (EEG) ، مخطط كهربية القلب (EOG) ، مخطط كهربية العضل (EMG). تشمل العلامات المنذرة لنوم حركة العين السريعة وجود دماغ نشط ، وحركات سريعة للعين ، وفقدان توتر العضلات.

يحدث نوم حركة العين السريعة على فترات طوال الليل. قد تكون الفترة الأولى من حركة العين السريعة من 90 إلى 120 دقيقة في الليل. إذا حدث في وقت مبكر ، في أقل من 15 دقيقة ، فقد يكون هذا علامة على الخدار. تصبح فترات حركة العين السريعة أطول نحو الصباح. نتيجة لذلك ، قد يشمل الثلث الأخير من الليل في الغالب نوم حركة العين السريعة. من الشائع أن تستيقظ في الصباح بعد آخر فترة لحركة العين السريعة.

فقط لأن الأحلام المرتبطة بنوم حركة العين السريعة لا يتم تذكرها. قد يكون هناك تباين بين الليل والليل وعبر العمر.

لماذا قد تنسى الأحلام

هناك بعض التفسيرات المحتملة للأحلام التي لا يمكن تذكرها. أولاً ، من الممكن ألا يحدث نوم حركة العين السريعة (أو على الأقل لا يحدث بقدر ما هو طبيعي). الأدوية قد تثبط نوم حركة العين السريعة. على وجه الخصوص ، يبدو أن مضادات الاكتئاب لها تأثير قوي من خلال تأخير بداية أو تقليل فترة نوم حركة العين السريعة. قد يعمل الكحول أيضًا كمثبط لنوم حركة العين السريعة ، على الأقل حتى يزول.
إذا حدث نوم الريم ، فقد لا يتم تذكر الأحلام الواضحة المرتبطة به. إذا كان هناك انتقال من نوم الريم إلى حالة أخرى من النوم (غالبًا المرحلة 1 أو المرحلة 2) ، قبل استعادة الوعي ، فقد تُنسى الأحلام.
كقاعدة عامة ، تتلاشى الأحلام بسرعة بعد الاستيقاظ. قد تختفي الإشارات الكهربائية والتوقيعات الكيميائية التي تشكل تجربة الحلم مع الاستيقاظ ، مثل رسالة مكتوبة على مرآة ضبابية تختفي مع تبخر البخار. من الممكن أن نتذكر عناصر الحلم في وقت لاحق من اليوم ، ربما بسبب تجربة تعيد تنشيط نفس المنطقة من الدماغ التي خلقت الحلم بين عشية وضحاها.
قد تخلق الأحلام التي لا تُنسى بشكل خاص انطباعًا يستمر لعقود. قد تساعد إعادة سرد الحلم لشخص آخر على استقرار الذاكرة . الأحلام (أو الكوابيس) المرتبطة بالعواطف الشديدة ، بما في ذلك الخوف ، قد تعلق أيضًا في الذهن. اللوزة هي منطقة في الدماغ قد تساعد في استنباط هذه الأحلام المليئة بالعواطف.
من المرجح أن تتذكر الأحلام إذا كانت حالة نوم حركة العين السريعة مجزأة. من المعروف أن ساعات المنبه تقاطع نوم حركة العين السريعة في الصباح. من الممكن العودة للنوم وإعادة الدخول في نفس تجربة الحلم بشكل متكرر.
قد تؤثر اضطرابات النوم على استدعاء الأحلام. 3  قد يساهم انقطاع النفس الانسدادي النومي غير المعالج أيضًا في نوم الريم المجزأ حيث يحدث اضطراب التنفس بسبب استرخاء عضلات مجرى الهواء. بالنسبة للبعض ، قد يؤدي ذلك إلى زيادة تذكر الأحلام (بما في ذلك أحلام الغرق أو الاختناق).
قد يؤدي انقطاع النفس أثناء النوم أيضًا إلى الحرمان من نوم حركة العين السريعة ، وقد يؤدي علاج ضغط المجرى الهوائي الفعال إلى انتعاش عميق لنوم الريم. يعاني الأشخاص المصابون بداء التغفيق أيضًا من انتقالات نوم مفاجئة تساهم في استدعاء الأحلام والهلوسة المرتبطة بالنوم وشلل النوم. عادات النوم السيئة والتوتر والحالات النفسية قد تؤدي أيضًا إلى تفتيت النوم وزيادة الأحلام والتذكر.

طرق لتذكر الأحلام بشكل أفضل

إذا كنت مهتمًا بتحسين استدعاء أحلامك ، ففكر في تغيير بسيط: احتفظ بمفكرة أحلامك. من خلال الاحتفاظ بقلم وجهاز كمبيوتر محمول على منضدة بجانب السرير ، يصبح من السهل تسجيل الأحلام بسرعة فور الاستيقاظ ، قبل أن تتاح لها فرصة أن تتلاشى. قد يشجع هذا التحسينات في استدعاء الحلم. إذا كان من الممكن تفسير الملاحظات المكتوبة في وقت لاحق من الصباح ، فقد يكون من الممكن التفكير في معنى أحلامك.

كلمة من Verywell

الأحلام جزء رائع من النوم. على الرغم من أنك قد تشعر بالضيق بسبب عدم تذكر الأحلام ، فكن مطمئنًا أن حالة النوم هذه لا تزال تحدث. الفوائد المحققة ، من معالجة الذاكرة إلى التعلم وحل المشكلات ، من المحتمل أن تكون أقل بقليل من سطح الوعي. عندما تنام ، تخيل عالماً قد يكون كذلك ، وقد يأتي إليك في الليل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *